مهارات التواصل مع أطراف القضية

عمّان، 25-26 أيلول 2013

نظمت الشبكة القانونية للنساء العربيات، في اطار تطوير قدرات النساء العاملات في مجال المهن القانونية، ورشة عمل تدريبية للمحاميات المتدربات حول ” مهارات التواصل مع أطراف القضية.”، حيث كانت المحامية نور الإمام اهي المحاضرة للورشة والتي تم تنظيمها بدعم من جمعية المحامين والقضاة الأمريكين في الأردن، وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، . وقد تم تقديم مادة تدريبية تتناول أهم مهارات التواصل والاتصال الأساسية للمحامية، وكيفية استخدام هذه المهارات في العمل مع الموكل، القضاة ،الزملاء ،الخصوم و الشهود.

وخلال التدريب قامت المحامية نور الامام بمناقشة أهم التحديات التي تواجه المحامية في عملها بما فيها التحديات الاجتماعية،  المادية والشخصية. اضافة إلى مناقشة  أهمية مهارات التواصل في العمل للوصول الى النجاح، والتطرق الى مهارات التواصل اللفظية والغير لفظية، وكذلك الأمور الواجب تجنبها أثناء التعامل مع الآخرين في العمل.

وشمل التدريب أيضاً على موضوعات عديدة مثل كيفية كتابة اتفاقيات الأتعاب، وأسس احتساب الأتعاب، وتأسيس مكاتب المحاماة، وأشكال المزاولة، اضافةٍ  إلى أهمية الشراكة في مهنة المحاماة.

وأشارت المحامية نور الأمام الى دراسة حول وضع المحاميات في الأردن، حيث  تزايدت أعداد المحاميات المزاولات للمهنه في العقدين الأخيرين، وقد وصلت نسبة المحاميات المزاولات خلال هذه الفترة الى 22%، ونسبة المحاميات المتدربات 33%.

وأكدت المحامية نور الإمام بأن  المحامية الأردنية أثبتت كفاءتها في المجتمع حتى أنها تفوقت على زملائها الرجال في الكثير من القضايا، والدليل على ذلك مشاركة المرأة في عضوية مجلس النقابة.

عن قانونيات

الشبكة القانونية للنساء العربيات هي جمعية إقليمية غير حكومية وغير ربحية، تهدف إلى النهوض بالمرأة العربية العاملة في مجال المهن القانونية من خلال تيسير اجتماع النساء القانونيات العربيات، وتوفير منبر لتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة التحديات والقضايا المشتركة، بالإضافة إلى توفير التدريب المتخصص وبرامج التطوير المهني التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني العام وتعزيز القدرات الاحترافية للنساء القانونيات العربيات على الوجه الذي يمكنهن من المشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>