مصر- التثقيف القانوني

30 تشرين الثاني- 1 كانون الأول 2006/ عقدت الشبكة القانونية للنساء العربيات بالتعاون مع الجامعة الأميركية في القاهرة ، ورشة عمل حول  التثقيف القانوني . شارك فيها 31 أكاديمية وأستاذة قانون من الكويت، المغرب، الأردن، تونس، الجزائر، فلسطين، لبنان، اليمن، السعودية ومصر. وقد عقدت الورشة العديد من الدورات التدريبية منها :التحديات التي تواجه كليات الحقوق في المنطقة، وتاريخ النخبة القانونية المصرية و مكانتها في صنع القرار السياسي، ورقة عمل حول منظور النوع الاجتماعي (الجندر) في التعليم القانوني. وأهم المهارات التي تمكن الطالب من تطبيق النظرية قبل البدء في حياته العملية وذلك من خلال إتباع الأساليب الحديثة في التعلم، كالتعليم العيادي “الإكلينيكي”، تم عرض مجموعة من النماذج التي يمكن للطالب استعمالها لتطوير مهاراته التطبيقية في التخطيط لمقابلة الموكل كتدوين أهم المعلومات المتعلقة بالقضية بعد المقابلة وإجراء البحث القانوني لتقييم   القضية وتحديد الحقائق المادية والعناصر القانونية المتعلقة بها، .كما تم ذكر مثال عن التعليم العيادي في  المغرب. وأهداف تطبيق أساليب التعليم التفاعلي، كالتمثيل والمحاكاة والفيلم. ومفهوم المحكمة الصورية، كما تم تقديم عرضا حول المجلات القانونية، وأهمية دور الطلاب في إعداد المجلات القانونية وأهميتها في التعليم القانوني. 

عن قانونيات

الشبكة القانونية للنساء العربيات هي جمعية إقليمية غير حكومية وغير ربحية، تهدف إلى النهوض بالمرأة العربية العاملة في مجال المهن القانونية من خلال تيسير اجتماع النساء القانونيات العربيات، وتوفير منبر لتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة التحديات والقضايا المشتركة، بالإضافة إلى توفير التدريب المتخصص وبرامج التطوير المهني التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني العام وتعزيز القدرات الاحترافية للنساء القانونيات العربيات على الوجه الذي يمكنهن من المشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>