دورة تدريبية حول “العنف ضد المرأة”

13396660_1168622603169368_2127385319_o

 

 

قدمت الشبكة القانونية للنساء العربيات في الأول من حزيران 2016 ، دورة تدريبية للسيدات القانونيات من إقليم الشمال تحت عنوان “العنف ضد المرأة” في محافظة إربد ، الأردن.

هذا و قد قامت  كلا الأستاذة سلام الزعبي و القاضي د. وسن القرعان مشكورتين  بإدارة هذه الدورة التدريبية و إلقائها ، وحضرت الدورة التدريبية مجموعة من القاضيات و المحاميات والقانونيات اللواتي شاركن بفعالية في المواضيع والأنشطة التي تم طرحها ؛ حيث تناقشن في تعريف العنف ، أنواعه وأشكاله ومخاطره وحلوله ، وخرجن بمجموعة من التوصيات للحد من العنف ضد المرأة والقضاء عليه ، كان أهمها إجراء تعديلات تشريعية تنصف المرأة ، تشديد العقوبات على مرتكب جريمة العنف ضد المرأة بأنواعها خصوصاً في حال التكرار ، و العمل على تصحيح الموروث والتقليد الإجتماعي الذي لا ينصف المرأة المعنفة ولا يقف لجانبها.

التوصيات التي خرجت بها المشاركات في الدورة التدريبية:

توصيات المشاركات في الدورة التدريبية ” العنف ضد المرأة”  للحد من العنف ضد المرأة والقضاء عليه:

  1.  تعديل التشريعات بها ضعف في تقرير حقوق المرأة بحيث تصبح منصفة للمرأة وتقر حقوقها بشكل يترجم الدستور الأردني بان الرجل والمرأة متساوين في الحقوق والواجبات ، وإيجاد آلية عملية لتطبيق هذه التشريعات على أرض الواقع.
  2. إعادة تشكيل المواريث والمفاهيم الإجتماعية التي تظلم المرأة (تنشئة وتربية أفضل للأجيال القادمة).
  3. التشديد على تطبيق العقوبات على مرتكبي جريمة العنف وخصوصاً في حالة التكرار.
  4. تدريب كوادر تراعي النوع الإجتماعي والقضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي في مراكز الأمن والمحاكم ووضع أسس رقابية على هذه الكوادر.
  5. العمل على زيادة وعي كلا النساء والرجال نحو العنف وتوضيح أشكاله ومخاطره.
  6. العمل على بناء قدرات النساء والرجال وتشجيع توعية المجتمع نحو القوانين الخاصة بالمرأة وخصوصاً تلك التي توضح ما يترتب على العنف ضد المرأة.
  7. ضرورة مشاركة المرأة في وضع التشريعات التي تختص بالمرأة.
  8. عقد المزيد من الدورات التدريبية وورشات العمل حول العنف ضد المرأة والتي تشتمل على أصحاب القرار والمعنيين بتطبيق القوانين التي تختص بالمرأة وقضايا العنف.

عن قانونيات

الشبكة القانونية للنساء العربيات هي جمعية إقليمية غير حكومية وغير ربحية، تهدف إلى النهوض بالمرأة العربية العاملة في مجال المهن القانونية من خلال تيسير اجتماع النساء القانونيات العربيات، وتوفير منبر لتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة التحديات والقضايا المشتركة، بالإضافة إلى توفير التدريب المتخصص وبرامج التطوير المهني التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني العام وتعزيز القدرات الاحترافية للنساء القانونيات العربيات على الوجه الذي يمكنهن من المشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>