نبذة

 الوضع القانوني:

تأسست الشبكة القانونية للنساء العربيات كجمعية عادية مسجلة لدى وزارة الداخلية الأردنية بتاريخ 10/7/2005 ولدى وزارة التنمية الإجتماعية وفقا لقانون الجمعيات والهيئات الاجتماعية الأردني، مقرها الرئيسي في الاردن ويحق لها فتح فروع اخرى داخل أو خارج المملكة.

 الخلفيـــــــــة:

الشبكة القانونية للنساء العربيات هي جمعية إقليمية غير حكومية وغير ربحية، تهدف إلى النهوض بالمرأة العربية العاملة في مجال المهن القانونية من خلال تيسير اجتماع النساء القانونيات العربيات، وتوفير منبر لتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة التحديات والقضايا المشتركة، بالإضافة إلى توفير التدريب المتخصص وبرامج التطوير المهني التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني العام وتعزيز القدرات الاحترافية للنساء القانونيات العربيات على الوجه الذي يمكنهن من المشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهن.

تبلورت فكرة إنشاء الشبكة في شباط/فبراير من العام 2004 باجتماع عُقد لمجموعة من النساء القانونيات يمثلن ست عشرة دولة عربية، حيث اجتمعن في الأردن لمناقشة التحديات التي تواجه المرأة في المجال القانوني، والحقوق القانونية للمرأة بصورة شاملة.

عن هذا المؤتمر لجنة توجيهية مكوّنة من خمس عشرة عضوة، عُنيت بعملية التخطيط الاستراتيجي لتطوير أهداف وهيكلية الشبكة التي تم تسجيلها  في 10 تموز 2005 كجمعية إقليمية غير ربحية مقرها الرئيسي في الأردن.

وتم إعلان انطلاقة الشبكة بصورة رسمية في 16 تموز 2005 برعاية سامية من جلالة الملكة رانيا العبد الله، عندما احتشدت أكثر من تسعين سيدة من ست عشرة دولة عربية (الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن) في عمّان-الأردن خلال الاجتماع السنوي والبرنامج التدريبي الأول للشبكة. وقد تضمن البرنامج الذي عُقد تحت عنوان “قانونيات رائدات”، إحدى عشرة حلقة بحث وورشة عمل حول مجموعة من المواضيع والمهارات القانونية، ووفر الاجتماع فرصة للمشاركات للتفاعل مع نظرائهن في المنطقة برمتها.

الرؤيـا:

 تتطلع الشبكة القانونية للنساء العربيات لأن تكون جمعية رائدة في تمكين عضواتها بالمصادر والقدرات والمهارات والمعارف اللازمة وتطوير قدرتهن للقيام بالدور المهني الذي يتيح لهن النجاح والتميز، كما تطمح أن تكون أكبر تجمع قانوني ومنبر للنساء العربيات العاملات في المهن القانونية.

الرسالـة :

السعي للنهوض بالمرأة العربية العاملة في مجال المهن القانونية من خلال تقوية أواصر الترابط وتيسير اجتماع النساء القانونيات العربيات، وتوفير منبر لتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة التحديات والقضايا المشتركة وتسهيل تبادل المعلومات والإمكانيات والقدرات، بالإضافة إلى توفير التدريب المتخصص وبرامج التطوير المهني وإعداد النشرات والمطبوعات التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني العام في الدول العربية وتعزيز القدرات الاحترافية للنساء القانونيات العربيات على الوجه الذي يمكنهن من المشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهن. هذا بالإضافة الى تشكيل مجموعات مناصرة لقضايا المرأة برؤية موحدة وشاملة لوضع المرأة في كافة الدول العربية خاصة القانونية منها، ولكن مع مراعاة إختلاف إنجازات المرأة في كل منها.

 الهدف الإستراتيجي:

دعم الدور الريادي للمرأة في المجالات القانونية والقضائية والحقوقية والتشريعية لتحقيق معادلة التكافؤ والعدالة الاجتماعية وزيادة وعي المجتمعات العربية بالقدرات النسائية في الحقل القانوني ولنشر الوعي القانوني وتقوية سيادة القانون في الدول العربية.

التحديات و الصعوبات:

التحديات:

  • الحفاظ على إقليمية الشبكة وتنفيذ البرامج الفعالة التي تستهدف عضواتها خارج الأردن.
  • توفير التمويل الكافي والمستمر لنشاطات الشبكة وبرامجها مما يحقق إدامة ومستوى نشيط وفعال لأداء الشبكة على المستوى الإقليمي والوطني في آن واحد.
  • تفعيل عضوية الهيئة العامة والهيئة الإدارية للشبكة للقيام بالتزاماتهن وفقا للنظام الداخلي، وإستمرارية التواصل مع العضوات.
  • خلق وتطوير الخدمات ذات القيمة والنشاطات والبرامج التي تلبي الحاجات الضرورية المختلفة للنساء العاملات في المهن القانونية في مختلف الدول العربية.

  الصعوبات:

  • برامج التمويل قصيرة الأمد تشكل تهديداً لاستمرارية الشبكة وقدرتها على التخطيط المستقبلي وتقدير ميزانيتها للسنوات القادمة، وكذلك تهدد تحقيق كافة اهدافها بشكل متوازي.
  • توجيه جزء كبير من وقت العاملين في الشبكة على متابعة الجهات المانحة وإستقطاب التمويل بدلاً من توظيف هذا الجهد في تنفيذ عدد أكبر من النشاطات والفعاليات التي تخدم أهداف الشبكة ورسالتها.
  • محدودية ميزانية التمويل؛ بحيث تجعل من الصعوبة على الشبكة إشراك عدد كبير من العضوات في نشاطاتها.
  • غياب دور المنسقات الإقليميات والدور الفعال للمحاور الريادية مما يتطلب إعادة تفعيلها من خلال برامج إقليمية.

 

  • قانونيات

    الشبكة القانونية للنساء العربيات هي جمعية إقليمية غير حكومية وغير ربحية، تهدف إلى النهوض بالمرأة العربية العاملة في مجال المهن القانونية من خلال تيسير اجتماع النساء القانونيات العربيات، وتوفير منبر لتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة التحديات والقضايا المشتركة، بالإضافة إلى توفير التدريب المتخصص وبرامج التطوير المهني التي تهدف إلى رفع الوعي القانوني العام وتعزيز القدرات الاحترافية للنساء القانونيات العربيات على الوجه الذي يمكنهن من المشاركة الفعالة في بناء مجتمعاتهن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>