الهيئة الإداريّة المؤسسة

العضوات المؤسسات التالية اسمائهم هم ايضاً عضوات الهيئة الإدارية الأولى للشبكة :

القاضية احسان بركات – الأردن، هي قاضي لدى محكمة استئناف عمان، وعضو مؤسس للشبكة القانونية للنساء العربيات وكانت الرئيسة سابقة لها، وهي أول قاضية أردنية تشغل منصب نائب عام عمان ورئيس محكمة، حيث شغلت لمدة عامين رئاسة محكمة بداية غرب عمان حزيران 2007 – تموز 2009. والقاضي بركات عضو الهيئة الإدارية للجنة الوطنية لشؤون المرأة، وعضو المجلس الأعلى لتجمع لجان المرأة. كما شغلت منصب مديرة العلاقات الدولية لدى وزارة العدل في عام 2004- 2005. وشاركت في صياغة الاجندة الوطنية من خلال عضوية اللجنة الخاصة بمحور التشريع والعدل. وقبل انخراطها في السلك القضائي عملت كمحامية ومستشارة قانونية من خلال مكتبها الخاص (1988- 2002). وقد شاركت القاضي بركات في عدة مؤتمرات اقليمية ودولية منها، منتدى عالم العدالة الثاني/فيينا – النمسا تشرين الثاني 2009، منتدى قطر – القانون/قطر ايار 2009، المؤتمر العالمي للنساء والقضاة/واشنطن 2008.

الشيخة هيا أل خليفة- البحرين، خدمت سمو الشيخة هيا آل خليفة كسفيرة البحرين لفرنسا منذ عام 2000. بالإضافة إلى هذا، عملت سموها كممثلة لدولتها في إسبانيا، سويسرا وبلجيكا، كرئيسة لوفد البحرين الدائم إلى منظمة اليونسكو وممثلة البحرين محكمة التحكيم التجاري الدولي في غرفة التجارة الدولية في باريس. كانت السفيرة آل خليفة محامية ومستشارة قانونية، وعملت كمحكمة في عدد من قضايا التحكيم المحلية والدولية. بدأت السفيرة آل خليفة مشوارها المهني كمستشارة قانونية في وزارة الدولية للشؤون القانونية ومن ثم عملت كمحامية في القطاع الخاص مدة عشرين عاما. وهي عضو في عدد من المنظمات القانونية وخدمت أيضا كنائبة رئيس جمعية المحامين البحرينية و تعمل حاليا محامية و مستشارة قانونية. وقد شغلت الشيخة هيا رئيسة للدورة الواحدة و الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

المستشارة القانونية زبيدة عسول – الجزائر،حالياً هي محامية معتمدة لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة ومسشارة قانونية، عملت قاضي سابقا في الجهات القضائية، و تقلدت مهام نائب مدير بوزارة االعدل، ومفتشة بنفس الوزارة، وهي برلمانية سابقة، عملت كمقررة بلجنة الشؤون القانونية من الغرفة السفلى للبرلمان. كما عملت كمستشارة قانونية لدى رئيس الغرفة العليا للبرلمان، وهي نائب رئيس اتحاد الحقوقيين الجزائريين في الجزائر وعضو مؤسس للشبكة القانونية للنساء العربيات.

معالي الأستاذة ريم ابو حسان- الأردن، تشغل منصب وزيرة التنمية الاجتماعية حالياً.  ترأست منصب الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة، وهي ناشطة في قضايا المرأة وحقوق الانسان،وعلمت كمشرفة عامة للمركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة في الأردن، وهي عضو مؤسس لملتقى النساء العالمي في الأردني وعضو في مجلس أمناء مؤسسة القيادة الدولية، وعضو مؤسس للشبكة القانونية للنساء العربيات

    القاضية ميسم النويري- لبنان، عملت كرئيسة غرفة التجارة والأعمال في محكمة الاستئناف في بيروت، ومحاضرة في القانون التجاري في جامعة القديس يوسف في بيروت. حصلت القاضي النويري على شهادة البكالوريوس في القانون، ودبلوم في الدارسات العليا في القانون العام، ودبلوم في المقارنة وماجستير في العلوم السياسية. نشرت عددا من المقالات والتعليقات حول تأثير القاضيات على المجتمع وقانون العقود والمجيبات اللبناني. والقاضي النويري عضو مؤسس للشبكة القانونية للنساء العربيات وتعمل حاليا في الهيئة الإدارية للشبكة. كما أنها عضو في الاتحاد الدولي للقاضيات.

المحامية عائشة القرش، أمينة السر- المغرب

القاضية جويدة قيقة- تونس

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>