برنامج تعزيز القدرات القضائية للقضاة والقاضيات الجدد من خلال التعلم بالملازمة والدورات التوعوية

 يعنى هذا البرنامج بشكل أساسي بتنمية المهارات القضائية لدى القضاة حول أمور تتعلق بأساليب التعامل مع قضايا حقوق الإنسان والقضايا ذات البعد الجندري وفق معايير المحاكمة العادلة.

خلال هذا البرنامج تم عقد ورش تدريبية حول أهمية المواثيق والاتفاقات الدولية وتطبيقاتها القضائية، إدارة محاكمات العنف الأسري، أخلاقيات مهنة القضاء، الاتجار بالبشر، الجرائم الإلكترونية وغيرها من المواضيع الهامة القانونية كإغفال المحاكم النظر في بعض الطلبات والأحكام المستحدثة في قانون التنفيذ بالإضافة لتنمية مهارات التواصل والإتصال لدى القضاة، وجميعها مواضيع تهدف الى تمكين القضاة الجدد ورفع كفائتهم وقدراتهم لدفعهم الى المزيد من العمل والعطاء للنهوض بمسوؤليتهم الوطنية، إيماناً من الشبكة القانونية للنساء العربيات بأهمية دور القاضي من كلا الجنسين في تعزيز العملية التنموية، وترسيخ العدالة والدفاع عن حقوق الانسان.

وشمل البرنامج  أيضا على عنصر التعلم بالملازمة، حيث تم ربط هؤلاء القضاة والقاضيات حديثي التعيين بقضاة وقاضيات من ذوي الخبرة في الأردن لتمكنيهم من تعلم أفضل الممارسات، وإعطائهم النصيحة اللازمة عند الحاجة، وتبادل الاستشارات، والتفاعل البناء حول قضايا وحالات قانونية بعينها، ويهدف كل ذلك إلى تعزيز القدرات الأدائية والإدارية لهم في المحكمة، إضافة إلى خلق الوعي لديهم لاتباع مناهج وأساليب مناسبة للتعامل مع مختلف القضايا مع التركيز على  قضايا العنف الأسري والقضايا الحساسة للنوع الاجتماعي.

وقد تم إضافة تدريب للمحاميات المتدربات في المرحلة الثالثة من هذا البرنامج، بهدف تنمية المهارات العملية للمحامبات المتدربات من خلال تطوير مهارات التواصل مع أطراف القضية ومهارات الكتابة القانونية والتطبيقات العملية لإجراءات المحاكم، وذلك لتطوير الجانب العملي للجيل الجديد من المحاميات والمكمل لمعرفتهن النظرية.

 وكذلك سيشمل البرنامج في مرحلة لاحقة تدريب القضاة من النساء من ذوي الخبرة على موضوعات قانونية تتعلق بإختصاصات المحاكم المدنية والجزائية وتكييف المدعيين العامين للدعاوي وغيرها من الموضوعات القانونية العملية. وقد طبق البرنامج التدريبي منذ أيلول 2011 على مدى ثلاث سنوات وما زال حتى الآن.  

 نفذت الشبكة القانونية هذا البرنامج بدعم من جمعية نقابة المحامين والقضاة الأمريكيين – مبادرة سيادة القانون وبتمويل من وكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>